زراعة الأسنان من العمليات التي لها أهمية كبيرة، حيث تساعد الشخص على استعادة ثقته بنفسه مرة أخرى، وتساعد على أن يبدو مظهر ابتسامتك جميلة وجذابة وتعطي الابتسامة الطبيعة للفم، زراعة الأسنان لها أهمية كبيرة حيث تمنع من فقدان العظام، وتساعد على الحفاظ عليها، إبقاء الأسنان المجاورة لها مستقرة، تعتمد أسعار زراعة الأسنان في الرياض على عدة عوامل، منها خبرة الطبيب، والتقنيات المستخدمة، والموقع الجغرافي للعيادة. 

ما هي اسعار زراعة الاسنان في الرياض ؟

عادةً ما تتراوح تكلفة زراعة السن الواحد في الرياض بين 5,000 إلى 20,000 ريال سعودي. و زراعة الأسنان لها فوائد عديدة و اسعار زراعة الاسنان في الرياض عديدة ايضا. تختلف أسعار زراعة الأسنان في الرياض بناءً على عدة عوامل، مثل خبرة الطبيب، ونوع الزراعة المستخدمة، وحالة الفم والعظم. ومع ذلك، قد تختلف هذه الأسعار بناءً على المتطلبات الفردية لكل مريض، حيث أن بعض الحالات قد تحتاج إلى إجراءات إضافية مثل تطعيم العظم أو علاج اللثة قبل الزراعة. للحصول على تقدير دقيق، يفضل دائمًا استشارة طبيب الأسنان مباشرة لتحديد التكلفة بناءً على حالتك الخاصة.

تعمل زراعة الاسنان على : 

  •  إذا كان المريض لديه سن واحد مفقود ويريد زراعة سن جديد دون الحاجة الى المساس بالأسنان الأخرى المجاورة، خاصةً إذا كانت الأنسجة واللثة المحيطة بالسن سليمة وصحية تماما .
  • إذا كان المريض يعاني من فقدان جزئي لأسنانه الخلفية، وبالتالي يصعب التعويض عنها بتركيبة ثابتة، وأيضا لا يفضل المريض أن يستخدم تركيبة متحركة.
  • المريض الذي يعاني من الفقدان الكامل لكل الأسنان في فك أو الأثنين بعيدًا عن طقم الأسنان التقليدي، يستخدم المريض في هذه الحالة طقم أسنان تدعمه الزراعات، مما يساعد المريض على الاحتفاظ بحاسة التذوق، وثبات أفضل لأسنانه، إلى جانب ذلك يتم توضيح مخارج الحروف أثناء الحديث بشكل كبير وملحوظ .
  • ايضا يتم زراعة الأسنان لدى المرضى الذين يرغبون في أن يكون شكل أسنانهم طبيعي وثابت دون أن يتحرك.
  • أهم ما يميزها أنها متاحة للأشخاص الذين لا يمكنهم تحمل التركيبات المتحركة والتعامل معها.
  • تكلفة اسعار زراعة الاسنان في الرياض تختلف من طبيب لآخر ومن عيادة لأخرى.

خطوات عملية زراعة الأسنان 

خطوات عملية زراعة الأسنان

  • يقوم الطبيب المتابع مع الحالة بإجراء تحاليل وفحص كامل للفم واللثة والإشاعات اللازمة، وعمل للمريض صورة بانوراما وصورة أشعة مقطعية للفكين.
  •  يتأكد الطبيب من صلاحية المريض لعملية الزرع، ووضع الخطة العلاجية المناسبة.
  • الممرض المساعد للطبيب بتعقيم المكان الذي ستتم فيه الزراعة كاملا.
  • تعقيم الأدوات التي سوف يتم استخدامها طوال فترة العملية.
  • يقوم الطبيب بخلع الضرس أو السن المكسور، أو جذر متبقي.
  • يستخدم الطبيب مخدر موضعي لتخدير المكان العملية للمريض لعدم إحساسه بالألم.
  • يقوم الطبيب بكشف العظام المراد اقامة فيها العملية؛ ويقوم بذلك خلال إحداث شق صغير في اللثة.
  • ويقوم الطبيب بحفر عدد من الثقوب في عظم فك المريض.
  • إدخال دعامة التيتانيوم داخل العظم.
  • ويقوم الطبيب بتغطية دعامة التيتانيوم بأنسجة اللثة.
  • يقوم الطبيب بوضع تركيبة نهائية لتغطية الأسنان، ويتم هذا بعد عدة أشهر من عملية المريض، إذا التأم جرح عظم الفك والدعامة معاً ولم يرفضها الجسم، يسمى هذا التأم عظم الفك للالتحام العظمي، ويحتاج الفك العلوي 6 أشهر لحدوث الالتئام العظمي، بينما الفك السفلي يحتاج ل 3 أشهر فقط ليلتئم ويرجع طبيعي .
  • يصف الطبيب الأدوية المهدئة ومسكنة للألم حتى يشعر المريض بالراحة.

 

كم تستغرق عملية زراعة الأسنان ؟

هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على المدة التي قد تستغرقها عملية زراعة الأسنان، وكم عدد الأسنان البديلة التي يتم تركيبها، من المحتمل زراعة غرسة واحدة سوف تستغرق أقل من 30 دقيقة، لكن تركيب عدة غرسات سوف تستغرق مدة أطول بكثير، لكن من الضروري أن تتذكر عملية زراعة الأسنان كاملة تستغرق بضع شهور من بدايتها إلى النهاية. كما تستغرق عملية الشفاء أطول من ذلك إذا كان المريض يعاني من التهاب اللثة أو الجذر بعد ازالة الأسنان، ولكي يزيد الاطمئنان على صحتك يطلب منك الطبيب الانتظار قبل وضع الغرسة لإعطاء العدوي وقتا للراحة والشفاء، واذا كنت تعاني من ترقيع العظام ضروري، سيؤدي ذلك إلى مدة أطول في العلاج.

 

 تأثير ترقيع العظام على طول فترة العلاج 

إذا كان يعاني المريض من تقلص عظم الفك ، من الضروري أن يعمل الطبيب على ترقيع العظام لزراعة الأسنان، وقد يحدث كل هذا بسبب عدوى أو عندما لا يتم استخدام العظام بانتظام، لذلك يجب الاستماع إلى تعليمات الطبيب.

 

يمكن للطبيب إجراء قدر ضئيل من ترقيع العظام بزرع الغرسة، اعتمادًا على كمية العظام المفقودة لدى المريض ، وقد يكون من الضروري أولاً إجراء الطبيب لتطعيم العظام في مرحلة منفصلة، ويجب أن تترك العظام تتعافى بنجاح بعد الطعم العظمي لمدة لا تقل عن أربعة إلى ستة أشهر قبل وضع الغرسات في فكك المريض.

يهدف مركز تقي الدين في الرياض إلى تقديم أفضل أساليب علاج زراعة الأسنان بأسعار معقولة.

بعد ان تعرفنا علي اسعار زراعة الاسنان في الرياض و مده العملية لنتعرف الان علي كيفية الاستعداد للعملية .

كيفية الاستعداد لزراعة الأسنان ؟؟

كيفية الاستعداد لزراعة الأسنان ؟

للاستعداد لزراعة الأسنان يجب أن تبدأ بزيارة طبيب الأسنان لإجراء فحص شامل وتقييم حالتك الصحية والفموية، سيقوم الطبيب بإجراء تصوير بالأشعة لتحديد حالة العظم وتخطيط مكان الزراعة. إذا كانت هناك حاجة لتقوية العظم، قد يتم إجراء عملية تطعيم العظم قبل الزراعة، من المهم أيضًا الامتناع عن التدخين والاهتمام بنظافة الفم الجيدة قبل العملية لضمان أفضل النتائج.

غرسات الأسنان تتطلب واحدًا أو أكثر من العمليات الجراحية، فيجب على المريض إجراء تقييم شامل من أجل التحضير لهذه العملية، مثل : 

  • يجب على المريض إجراء فحص شامل للأسنان، يتم عمل صور الأشعة السينية وصور ثلاثية الأبعاد على الأسنان والفك المريض، وعمل أكثر من نموذج من الأسنان والفك.
  • يجب على المريض مراجعة الأمراض المزمنة عنده ومراجعة تاريخه المرضي، ويجب إخبار المريض للطبيب المختص بشأن أي حالات طبية وأي أدوية يتناولها المريض، ويضم ذلك الأدوية والمكملات الغذائية سواء كانت وصفة من الطبيب أو متاحة دون وصفة طبية، إذا كنت مصابًا ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو لديك غرسات في العظام، فقد يصف الطبيب مضادات حيوية قبل الجراحة للمساعدة في الوقاية من العدوى.
  • خطة العلاج تكون على حسب حالة المريض، الخطة تأخذ في الاعتبار عوامل مثل عدد الأسنان التي سوف يتم زراعتها والتي تحتاج إلى استبدالها وحالة عظم الفك والأسنان المتبقية.

مخاطر إجراء عملية زراعة الأسنان 

كل عملية ولها المخاطر الخاصة بها يرتبط إجراء عملية زراعة الأسنان ببعض المخاطر، مثل : 

  • حدوث عدوى في الشق الجراحي للمريض.
  • حدوث مضاعفات للجراحة مثل نزيف مكان العملية.
  • فرط التحسس لدى المريض تجاه ادوية التخدير.
  • يفقد المريض الإحساس بالفم وخدر في الفم.
  • فرط الحساسية لدى المريض تجاه الحرارة.

 قبل إجراء الجراحة 

  • يتم عمل معظم العمليات الجراحية لزراعة الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي فقط، ويمكن إجراء العملية في بعض الأحيان تحت تأثير التخدير العام.
  • يقوم المريض بعمل إجراء فحص تصوير كامل للأسنان، وقد يطلب الطبيب إجراء صورة بانوراميّة لأسنان المريض لتشخيص حالته والمشكلات التي لا يمكن رؤيتها من خلال الفحص الاعتيادي للمريض.
  • الأشخاص الأكثرعُرضة للإصابة بنزيف يُطلب منهم إجراء فحوصات لوظائف تخثر الدم قبل العملية لأنهم أكثر عرضة للإصابة بنزيف. 
  • يقوم الطبيب بإعطاء بعض المضادات الحيوية للأشخاص الذين يكونون أكثر عُرضة للإصابة بالتهاب الشغاف، مثل: الأشخاص ذوي الصمامات الاصطناعية، والمرضى الذين يعانون من نقص في المناعة.

بعد إجراء الجراحة  

يجب مراعاة الأمور الهامة وتعليمات الطبيب : 

  1. يجب تجنب المريض للأكل والشرب نهائيا بعد العملية مدة لا تقل عن ساعتين حتى ينتهي تأثير التخدير.
  2. يمكن أن يشعر المريض ببعض الألم في منطقة الجراحة خصوصا في اليوم الأول للعملية بعد زرع الغرسات.
  3. يجب على المريض العناية الشديدة بالاسنان وتنظيف الفم بطريقة دورية ومنتظمة، استخدام فرشاة أسنان مخصصة لهذه الحالات وناعمة لمنع أي إصابات. 

نتائج عملية زراعة الأسنان  

نتائج زراعة اتلأسنان

  زراعة الأسنان مهمة لصحة الفم والجسم وتزيد من ثقة النفس في الشخص بشكل عام  حيث:

  1.  تعيد للمريض القدرة على المضغ ثانية وبالتالي المحافظة على صحة الجهاز الهضمي للمريض.
  2.  تعيد للمريض المظهر التجميلي للأسنان والفك وتزيد الثقة بالنفس.
  3. تحافظ على عظام الفك من الانكماش والتشوه بسبب فقدان العظام، والاسنان داخل الفم.
  4. تحافظ زراعة الاسنان على استقرار الأسنان المجاورة.
  5. تحافظ أيضا على صحتك وتجعل ابتسامتك مشرقة مثل ابتسامة هوليوود.
  6. يجب على المريض تجنب العادات الضارة مثل : أكل أشياء صلبة وصخرة مثل الثلج والحلوى الصلبة التي يمكنها أن تسبب بكسر الأسنان.
  7. الابتعاد عن الكافيين التي يسبب بقعا على الأسنان.
  8. زيارة المريض الطبيب بطريقة مستمرة للاطمئنان على صحة الأسنان.
  9. استعمال فرشاة مخصصة للاسنان، وتنظيف ما بين الأسنان و الشقوق والثغرات.
  10. تناول الأكل بسهولة أكثر حيث تحتوي الأسنان على قوة مضغ كاملة للأسنان الطبيعية.

تحديد سعر العملية بناء علي حالتك من استشاري في زراعة الاسنان

الأسئلة الشائعة 

 

 كم يوم تحتاج اللثة تلتئم بعد الزرعات؟

تختلف المدة التي تحتاجها اللثة للالتئام من شخص لشخص آخر، ولكنها في العادة تصل إلى أسبوعين كحد أقصى، ولكن ضقد تجد إلى أنها قد تزيد أو تقل عن هذه المدة تبعًا للمريض ولنوع العملية، ومدى التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية الجراحية.

 

هل زراعة الأسنان مضمونة؟

لا يمكن ضمان أي عملية جراحية، كل عملية جراحية لها نسبة نجاح ونسبة فشل، ولكن جراحة زراعة الأسنان من العمليات الجراحية التي تمتلك نسبة نجاح عالية جدا قد تصل إلى 99% من الحالات، وأيضا يعتمد على حالة المريض الصحية، وخبرة وكفاءة الطبيب المعالج للحالة.

 

هل يقوم دكتور تقي الدين بعلاج  ضرس العقل ؟؟

نعم،الأفضل لعملية خلع ضرس العقل المدفون بفضل الآلات والمعدات الحديثة والمتخصصة، فريق كامل متخصص في هذه الحالات، ويتم ذلك من خلال الفحص السريري.

ابتسامتكم مسؤوليتنا مع د.تقي الدين .

 

اسعار زراعة الاسنان في الرياض ؟؟

عادةً ما تتراوح تكلفة زراعة السن الواحد في الرياض بين 5,000 إلى 20,000 ريال سعودي.أسعار زراعة الأسنان في الرياض تختلف بناءً على عدة عوامل مثل خبرة الطبيب، نوع الزراعة المستخدمة، وحالة الفم والعظم.

 

 من الافضل دائمًا الحصول على استشارة مباشرة من طبيب الأسنان لتقدير التكلفة بناءً على حالتك الخاصة. احجز الأن في مركز د.تقي الدين بافضل الاسعار . من بين اسعار زراعة الاسنان في السعودية ، فريق كامل متخصص ومدرب على أعلى مستوى.

 

حجز موعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *